24 ساعة

الاستطلاعات

عذرا، لا توجد استطلاعات متاحة في الوقت الراهن.

د. بوجداين و د.العليمي تؤطران دورة تكوينية حول آليات تفعيل مسطرة الصلح في مدونة الأسرة

الصوت المغربي : متابعة بوسطن 

قامت جمعية الأمل النسائية بتنظيم دورة تكوينية حول آليات تفعيل مسطرة الصلح في مدونة الأسرة بشراكة مع وزارة العدل ومندوبية التعاون الوطني بتطوان ومركز الدراسات و الأبحاث تحت عنوان “المواطنة والحكامة و التنمية في إطار مشروع الوساطة الأسرية رهان و ضرورة مجتمعية”

الدورة تم افتتاحها بكلمة افتتاحية تلتها أشغال الدورة التكوينية أو الورشة التكوينية بمداخلة للأستاذة مارية بوجداين حول الوساطة الأسرية : “المفهوم و الأهمية ” ، حيث وقفت على المفهوم بشكل دقيق وضرورة التمييز بينه وبين المفاهيم الاخرى المجاورة تفاديا للخلط الكبير خاصة الصلح والتحكيم، كما تم الوقوف على المرجعيات للوساطة الأسرية لتنتقل بعد ذلك للصفات الاساسية التي يجب ان يتصف بها الوسيط واخير ابراز اهمية الوساطة كوسيلة بديلة لحل النزاع الاسري لطول المسطرة في النمط التقليدي للقضاء. فالاستقرار الاسري شرط أساسي لاستقرار المجتمع.

تلتها مداخلة الأستادة أحلام عليمي بموضوع حول “مسطرة الصلح في مدونة الأسرة بين النظري والتطبيقي” باعتبار الأستاذة أحلام عليمي متخصصة في قانون الأسرة. كانت المداخلة جيدة لوقوفها على مسطرة الصلح لتبرز تعقدها بالنظر لطبيعة العلاقات الاسرية بالمجتمع وضرورة الانكباب لتعزيزها لاهميتها من أجل التماسك الأسري وما له من ايجابيات للحد او النقليص من الظواهر المجتمعية المرتبطة بالتفكك الأسري.

الدورة التكوينية كان الغرض منها الانفتاح على المجتمع المدني خصوصا الذي يهتم بقضايا النساء و الأسرة من خلال إغناء النقاش القانوني و الحقوقي حول مسطرة الصلح في مدونة الأسرة لإيجاد حلول آنية و المساهمة في تنزيلها كتوصيات للترافع عنها مستقبلا.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *