24 ساعة

الاستطلاعات

هل في اعتقادك سيتهي كابوس كورونا قبل صيف 2020

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

يوسف بلحسن و “كتاب العين الحمراء للسيد العامل د مرتين”أحداث مختلطة و أسلوب رائع و مشوق

الصوت المغربي الدولية: من بوسطن

الكتاب لا يعالج موضوعا واحدا بعينه أو قصة محددة بل يتطرق الى مجموعة من المواضيع المختلفة والمقالات والقصص والأحداث المتباينة.

هذا الكتاب يكاد يشبه السيرة الذاتية والموضوعية للأستاذ يوسف بلحسن عامل مرتين و ملحقاتها.

أما البعد العميق والمغزى المتوخى من العين الحمراء فذلك يتجلى بوضوح في الواقع الذي عاشه الكاتب والقصص التى سايرها طيلة فترات حياته، كل ذلك وأكثر استطاع أن يصوره للقارئ في شكل جديد و بأسلوب رائع و مشوق.

و أنت تتصفح الكتاب سوف ينتابك شعور و إحساس متميز يجعلك تتشبث بالمتابعة وتتعلق بكل الأحداث والفصول و إعادتها دون كلل أو ملل.

وكأني بالعين الحمراء باقة زاخرة بألوان المحسنات اللغوية وعلم البديع الذي يسلب لب كل قارئ عاشق للغة العربية والفن الادبي الراقي والمتميز.

تشبيهات وكنايات ومجازات واستعارات واستعمال للكلمات و للألفاظ بطريقة عفوية وفي غير معناها الحقيقي، الذي وضعت له في اللغة مما زاد الكتاب جمالا وبهاءا لا يدرك كنهه إلا القارئ العاشق المتمعن والمتعمق في كل التفاصيل.

قمة التعبير الفكاهي والأسلوب الهزلي الممزوج بالجدية والقوة وبعين حمراء أضفى على الكتاب رونقا أدبيا وفنيا، و اتخد له منحى وشكلا جديدا معاصرا في الكتابة الحديثة والفن المعاصر.

لا ولن أستطيع تصوير حقيقة وكنه ما ورد في العين الحمراء بالكلمات والتعبير بقدر ما يمكن للقارئ استلهامه واستنباطه بالشعور والإحساس العميق الذي يتحلى ويتميز به.

فقراءة هذا العمل الشامخ البادخ هو السبيل الوحيد للوقوف على حقيقة الإبداع المعرفي و مقدار العطاء الثقافي الذي تتميز به العين الحمراء.

فكونوا في الموعد مع هذا الكتاب لأنكم وبكل تأكيد ودون مبالغة لن تندموا أبدا و لو على هنيهة ستقضونها في الغوص وسط أعماق بحر زاخر بمناهل المعرفة والفن و كل العلوم الداعمة للإفادة والاستفادة.

بقلم ابراهيم بن مالك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *