24 ساعة

الاستطلاعات

عذرا، لا توجد استطلاعات متاحة في الوقت الراهن.

سيدي صالح الدحا كفاءة ومفخرة مغربية عربية مميزة.

الصوت المغربي: من بوسطن محمد سعيد المجاهد

إن الكفاءات العربية العالية، التي هاجرت من أجل العلم وعادت إلى اوطانها، رغم المناصب التي وصلت إليها في البلدان الأمريكية أو الأوروبية، بعدما درست في أعرق واكبر الجامعات الأوروبية.
فضلت العودة للوطن الأم من أجل المساهمة في التقدم والتنمية المستدامة.

فلا يملك الإنسان إلا أن يعجب ويقف وقفة تقدير واجلال لشخصية شابة من الصحراء المغربية من أصول عريقة متشبثة بالعرش العلوي المجيد.
ولد في عهد الاستعمار الإسباني للصحراء المغربية بمدينة العيون عاصمة الصحراء المغربية، شرف المغرب والمغاربة.

فعلينا الافتخار والاعتزاز بابن عاصمة الصحراء المغربية الشخصية المغربية المميزة سيدي صالح الدحا عامل على إقليم تاونات جهة فاس مكناس.

فالدور الفعال و الهادف الرفيع الذي يقوم به من أجل إعطاء صورة مشرفة للسلطة وتقريبها لخدمة الوطن والمواطن.
صاحب الخصال الحميدة رجل وليس كسائر الرجال متعدد القدرات والكفاءات ، مواطن مسؤول، والذي قل نظيره في هذا الزمن.

حيث إستطاع ابن مدينة العيون البار ٬ كسب رهان تسيير قلعة جبالة٬ ” تاونات” واعادنا لفترة الحماية الإسبانية على شمال المغرب وعلى الصحراء المغربية المسترجعة من أجل مواصلة رسالة أجداده شيوخ الصحراء الذين كانوا يقدمون البيعة للسلطان المغرب الراحل الملك محمد الخامس طيب الله تراه، عبر الخليفة السلطاني المرحوم مولاي الحسن بن المهدي بن إسماعيل العلوي رحمه الله.

فكان تعيين سيدي صالح الدحا عامل على قلعة جبالة ” تاونات” رسالة قوية للعالم،كما قام بتفعيل المفهوم الجديد للسلطة في أبرز تجلياته، فمنذ توليه هذه المسؤولية الجسيمة ونال ثقة العاهل المغربي الملك محمد السادس حفظه الله، في الفاتح من شتنبر 2018 ، عمل على تطبيق وتنفيذ كل التعليمات والتوجيهات الملكية السامية والوزارية الخاصة بالمفهوم الجديد للسلطة وتقريب الإدارة للمواطن.

فهو رجل علم و فكر وثقافة ٬ من خلال انفتاحه على النخبة المثقفة.
فجدير بالذكر ٬ أن السيد سيدي صالح دحا، ولد بمدينة العيون عاصمة الصحراء المغربية، سنة 1969 ٬ حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة محمد الخامس بالرباط (1994-1996) وعلى شهادة الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية الدولية من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء (1997) وعلى شهادة الدراسات العليا المتخصصة في التجارة الدولية من جامعة باريس 1 بانتيون-السوربون (1999) وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد الدولي واقتصاد التنمية من جامعة باريس 1 بانتيون-السوربون (2000).

واشتغل السيد دحا ، خلال الفترة الممتدة من 2004 إلى 2010، باحثا في سلك الدكتوراه في الاقتصاد الدولي من جامعة باريس 1 (بانتيون-السوربون) وحصل على شهادة التخصص في السياسات العامة (المدرسة الوطنية للإدارة بباريس 2013).

كما شغل خلال الفترة من 1990 إلى 1992 منصب المدير الإداري لشركة “حافلات الكرامة” (1990-1992) ومتصرفا مديرا عاما لشركة التصدير والاستيراد “سونيغ ريسو” بالدار البيضاء.

ومن 2004 إلى 2006، شغل السيد دحا منصب مستشار في التجارة الدولية لفائدة “بي.أش كونسالتين” (باريس) ومن سنة 2006 إلى 2010 شغل سيدي صالح دحا أيضا منصب مدير مكلف بجهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء لدى وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، قبل أن يعين ابتداء من سنة 2010 في منصب مدير التعاون الدولي والشؤون الاقتصادية بنفس الوكالة.

ويشغل السيد دحا أيضا منصب أمين صندوق شبكة خريجي التجارة الخارجية والمقاولات (أونيفيكسبورت ، جامعة باريس 1، بانتيون-السوربون)، وهو عضو مؤسس لجمعية “مؤسسة مبادرة الجنوب” والسيد دحا متزوج وأب لطفلين، ويتقن اللغة العربية والإسبانية والفرنسية والإنجليزية والألمانية.

وقد حظي السيد سيدي صالح دحا بالثقة المولوية السامية، حيث عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، عاملا على إقليم سيدي إفني بتاريخ 20 يناير 2014، الى أن حظي مجددا بالثقة المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ، فعينه جلالته عاملا على إقليم تاونات بتاريخ الفاتح من شتنبر 2018 .

فهنيئا للوطن العربي بمثل هذه الطاقات والكفاءات السامية في علم الاقتصاد والتجارة العالمية.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *