24 ساعة

الاستطلاعات

هل في اعتقادك سيتهي كابوس كورونا قبل صيف 2020

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

ذكريات رمضان 1999 مع أحد رجال المال والأعمال الراحل السعودي محمد أحمد العشماوي.

الصوت المغربي الدولية بوسطن : محمد سعيد المجاهد

من ذكرياتي الخالدة التي لا تنسى، في شهر رمضان المبارك سنة ١٩٩٩، وفي إطار تنظيمي لأيام ثقافية فنية ببلدة ” أخين” إقليم مالقا بالأندلس إسبانيا.

برنامج ” من شعب لشعب” تحت شعار: تطوان بقلب َفتوح ببلدة اوخين ” وبهذه المناسبة شيد قوسا بباب البلدة أطلق عليه إسم ” قوس عهد الملك محمد السادس ” والتظاهرة الثقافية نظمت باسم جريدتي” تحولات ” الاي كانت تصدر من تطوان باللغتين العربية والإسبانية.

وأبي رجل الأعمال السعودي محمد احمد العشماوي وحرمه سامية العروسي رحمهما الله. إلا أن يحل الوفد المغربي ضيفا شرفيا على قصره ب “ماربيا” الإسبانية مدينة الملوك و الأثرياء من العالم.

كان لقاء مثمرا وفتح لي قلبه لساعات وهو يكلمني عن أسراره ونجاحه في عالم المال والأعمال لكن حلمه كان دايما مرتبط بعالم الصحافة والاتصال وأسس بماربيا قناة الأندلس وكان له شارع كبير بماربيا يحمل إسمه، كما كانت له علاقة صداقة مع عمدة ماربيا ” خيسوس خيل” والأمير سلمان بن عبد العزيز الملك الحالي للمملكة العربية السعودية وشخصيات سياسية ومن أهل الفن في العالم يقدرون رجل الأعمال السعودي الراحل محمد أحمد العشماوي.


ولن أنسى كلمة قالها لي في قصره منذ عشرون سنة في رمضان ١٩٩٩حيث قال لي لا تثق في الدنيا اذا اعطتك احسن بالمعاملة وابتعد عن الكبرياء والكراهية. وزرع الحب والوئام بين البشر.

رحمه الله لم ياخد معه لا القصور ولا اليوخوت ولا الطائرات، لنتعلم ونعلم أن كل من عليها فاني ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.

وعن عمر يناهز ٧٤ سنة، فارق رجل الأعمال والملياردير السعودي محمد أحمد عشماوي الحياة، صباح يوم الجمعة ٣١ ماي ٢٠١٩، ، بمدينة الغردقة بجمهورية مصر العربية، بعد صراع طويل مع المرض.

ويعد الراحل محمد أحمد العشماوي من الأسماء الراسخة في ذهن ساكنة طنجة المغربية، حيث عشق المدينة وكان كثير التردد عليها بعدما شيد قصرا فخما بمنطقة الرميلات، وتزوج من سيدة مغربية تدعى سامية العروسي رحمها الله، تنحدر من المدينة أيضا، كما أن الراحل العشماوي شيد بطنجة المسجد الشهير بمنطقة الجبل الكبير، والذي يعد أحد أجمل وأنظف مساجد مدينة طنجة المغربية.

كما ترك بصماته بمدينة ” ماربيا” الإسبانية وكان يملك رحمه الله قناة ” الأندلس” بماربيا.

ويعد الشيخ محمد أحمد العشماوي أحد مؤسسي الحركة التجارية بالسعودية، انطلاقا من مسقط رأسه بمدينة جدة التي أسس بها أولى شركاته، واشتهر باستيراد السيارات وكان أول سعودي يدخل سيارة “رولس رويس” الفخمة إلى المملكة المغربية، وله عدة قنوات تلفزية ناطقة بالعربية والإسبانية.

فرحم الله الرجل في هذا الشهر الفضيل رمضان المبارك.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *