24 ساعة

الاستطلاعات

هل في اعتقادك سيتهي كابوس كورونا قبل صيف 2020

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الولايات المتحدة الامريكية /اذاعة الصوت المغربي “قناة الجالية” تستضيف رئيسة جهة كلميم وادنون السيدة مباركة بوعيدة

حلت يوم الجمعة 4 يوليوز على الساعة الخامسة مساءا بتوقيت الولايات المتحدة، العاشرة ليلا بتوقيت المغرب، رئيسة جهة كلميم وادنون، الوزيرة المنتذبة لدى وزير الخارجية سابقا و عضوة المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار السيدة “مباركة بوعيدة” ضيفة على”إذاعة الصوت المغربي” قناة الجالية، ناقشت فيه تداعيات جائحة كورونا على صعيد الجهة،

في بداية اللقاء قدمت السيدة بوعيدة المميزات الجغرافية، الثقافية والاقتصادية “لجهة كلميم وادنون “مستحضرة القيمة التاريخية للجهة، و مؤهلاتها الاقتصادية، ومساهمتها الهامة في اقتصاد البلاد بقطاعي الصيد البحري و السياحة.

وفي حديثها عن الظرفية المتعلقة بجائحة كورونا نوهت بوعيدة بالإجراءات المتخذة من أجل التصدي للجائحة على المستوى الوطني بشكل عام، و على مستوى الجهة بشكل خاص، حيث قدمت مجموعة من الإجراءات المتخذة من طرف مجلس الجهة المتمثلة في المساهمة في دعم صندوق جائحة كورونا، إضافة إلى مجموعة من التدابير الإجتماعية التي قدمت لساكنة الجهة و المساندة المادية و اللوجيستيكية المقدمة للقطاع الصحي للحد من انتشار الجائحة.

وفي سؤال حول اسباب عدم انطلاق مسلسل الجهة المتقدمة؟ اكدت رئيسة جهة كلميم وادنون، ان المشكل  مشكل تقني وليس سياسي، وان هناك رغبة من كل الاطراف لانجاز هذا المسلسل لكونه اساس التنمية الجهوية.

من جهة أخرى اكدت “رئيسة جهة كلميم وادنون” ان أفراد الجالية المغربية المقيمين في الخارج يشكلون قوة اقتصادية مهمة في الجهة، ودورهم اساسي في التنمية الجهوية، لذا يجب ادماجهم في اية عملية تنموية وذلك بتسهيل الإستثمار لحاملي المشاريع عبر المراكز الجهوية للاستثمار .

اما بالنسبة لمساهمة مغاربة العالم في الحياة السياسية، أكدت “مباركة بو عيدة” كعضوة من المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للاحرار، على ضرورة إشراك مغاربة العالم في الحياة السياسية وتمكينهم من المواطنة الكاملة، معربة عن اهتمامها الشخصي ودفاعها عن هذا الحق الذي يضمنه دستور 2011.

وفي نهاية اللقاء، رحبت رئيسة جهة كلميم وادنون بمغاربة العالم وبكل مشاريعهم التنموية واقتراحاتهم ، داعية الى عقد لقاء تواصلي بين كل الفاعلين لتدارس نموذج تنموي يتماشى مع تطلعات الجميع  يهدف الى النهوض بالجهة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *