24 ساعة

الاستطلاعات

هل في اعتقادك سيتهي كابوس كورونا قبل صيف 2020

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

فيروس كورونا الجديد (COVID-19) 

الصوت المغربي في المهجر/ سلام الشاهدي

في اطار الازمة العالمية التي نعيشها حاليا بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد (أو الحديث) (COVID-19) ، وفي اطار الاجابة عن مجموعة من الاسئلة التي تدور في ذهن كل العائلات حول هذا الفيروس الخطير، استضفنا السيد “الحسين أغشان”    حاصل شهادة أكاديمية في محاربة العدوى من أكاديمية OSHA بولاية نيويورك.

.س- كيف ينتشر فيروس كورونا وكيف يمكن للناس حماية أنفسهم منه؟ينتشر فيروس كورونا الجديد بين الناس عادةً من خلال السعال والعطس أو ملامسة شخص لشخص مصاب أو لمس سطح مصاب ثم الفم أو الأنف أو العينين. وللحماية من العدوى، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) باتباع ممارسات النظافة الشخصية الأساسية، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، وشرب السوائل بكثرة، وتغطية الأنف والفم بمنديل أو بكوعك عند السعال، والبقاء في المنزل إذا كنت تشعر بالمرض.

س -اذا قام اي شخص بفحص طبي  وتم التاكد من اصابته بالفيروس هل هذه النتيجة تثيق القلق ؟
إن ظهور نتيجة إيجابية عند إجراء فحص فيروس كورونا ليست سببًا يدعو للقلق. وقد يكون ذلك مربكًا للغاية، ولكن يجب العمل مع طبيبك أو فريق الرعاية إذا اكتشفت أنك مصاب بهذا النوع من الفيروسات. فالغالبية العظمى من تشخيصات الإصابة بفيروس كورونا ستكون مكافئة لإخبارك بأنك مصاب بنزلة برد أو بإنفلونزا. ضع في اعتبارك أن مصطلح “فيروس كورونا” يغطي مجموعة كبيرة من الفيروسات.

س – ما هي أعراض فيروس كورونا الجديد؟
يمكن أن تسبب فيروسات كورونا مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس والتهاب الحلق وسيلان الأنف. معظم إصابات فيروس كورونا تسبب مجرد نزلات البرد؛ وهناك سلالات أكثر شدة يمكن أن تؤدي إلى التهاب رئوي حاد يتطلب العلاج في المستشفى. يشير مركز السيطرة على الأمراض إلى أن أعراض فيروس كورونا الجديد تشمل “الحمى والأعراض التي تصيب الجزء الداخلي من مرض الجهاز التنفسي (مثل السعال وصعوبة التنفس).” وتشمل عوامل الخطر السفر في الآونة الأخيرة إلى بعض المناطق المتضررة أو الاتصال بشخص يشتبه في إصابته بالفيروس.

س -هل يمكن علاج فيروسات كورونا؟

لا يوجد لقاح للعلاج بعد؛ وبما أن هذه فيروسات، فإن المضادات الحيوية لن تفيد معها. من دون أي علاج محدد متاح، يقوم موفرو الرعاية الصحية عمومًا بمعالجة الأعراض ومساعدة المريض على الشعور بالراحة بشكل أكبر.

وفي الختام اشاد السيد الحسين أغشان بالتدابير و الإجراءات الاستباقية التي اتخدها المغرب للحد من انتشار الفيروس إلى جانب حالة الطوارئ الصحية حيث أغلق مجاله الجوى أمام الرحلات الخارجية والداخلية وعطل المدارس وعلق جميع الأنشطة. (مخصصا بذكر الإجراءات التي تهدف إلى تمكين السلطات من اتخاذ التدابير اللازمة من أجل التزام الناس بيوتهم وعدم مغادرتها إلا فى حالة الضرورة القصوى ، وان المغرب يضرب به المثل في هذا الباب (محاربة تفشي الوباء )

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *