24 ساعة

الاستطلاعات

عذرا، لا توجد استطلاعات متاحة في الوقت الراهن.

الجلوس مع عمالقة الفن السابع بالزمن الجميل الإمبراطور الراحل أحمد زكي

الصوت المغربي بوسطن: محمد سعيد المجاهد

ذكريات خالدة في حياة الإنسان، ومواقف ولحظات وجلوس ولقاءات تاريخية تبقى راسخة في الدهن والوجدان، حيث أنه في سنة ١٩٩٠، بالقاهرة كانت كل الأيام التي قضيتها بالقاهرة ايام جميلة ومفيدة تعرفت على عدة نجوم المسرح والسينما والغناء و صناع السينما بهوليود الشرق ” القاهرة”، تعلمت الكثير ولمست كرم وحب أهل مصر للمغرب والمغاربة.


ربطتني علاقة متينة مع الناقدة الكبيرة ” ماجدة موريس” وزوجها المرحوم المخرج والسيناريست ” فايز غالي مخرج فيلم” الإمبراطور ” لنمر السينما العربية الراحل إمبراطور السينما” أحمد زكي ” رحمه الله.

الصحافي محمد سعيد المجاهد رفقة الفنان أحمد زكي بمهرجان القاهرة

التقيت به في ندوة عن” حرب الخليج وتأثيرها على السينما المصرية ” بقاعة” نقابة الصحفيين بالقاهرة، حيث كانت القاعة مملوءة بنجوم وصناع السينما المصرية، فقدمني صديقي فايز غالي للإمبراطور الراحل أحمد زكي وسعد وفرح لما علم أنني من المغرب وتحدثنا كثيرا عن مهرجان تطوان السينمائي الدولي
وعن المرحوم المخرج المغربي عبد الله المصباحي، الفنان الراحل أحمد زكي رجل وفنان متواضع يحب ويعشق القراءة، بعدها التقينا عدة مرات في منزل فايز غالي وماجدة موريس، كما أنني التقيته أيضا مع صديقي المخرج الكبير محمد خان صاحب فيلم ” زوجة رجل مهم الذي لعب فيه الإمبراطور” أحمد زكي دور البطولة.


لقد اشتهر أحمد زكي رحمه الله بكونه من أوائل الممثلين ذوي البشرة السمراء الذين لعبوا أدواراً رائدة في الأفلام المصرية، مما ألهم صناع السينما العربية وجهاً جديداً يشبه غالبية المصريين. 

ولد الراحل أحمد زكي في سنة ١٩٤٩، بمدينة الزقازيق بدلتا مصر (شمال شرقي القاهرة)، وبدأ حياته المهنية في التمثيل في المسرحيات، بما في ذلك الكوميديا الشهيرة «هاللو شلبي» و«مدرسة المشاغبين»، ودرس الفنون الدرامية وتخرج في أوائل السبعينيات.

وظهر أحمد زكي في أكثر من ٦٠ فيلما وعشرين مسرحية طوال مسيرته التي استمرت قرابة الثلاثة عقود، إذ قدم البطولة المطلقة لأول مرة أمام النجمة سعاد حسني فيلم «شفيقة ومتولي»، ليتألق في الثمانينات بأفلام أبرزها: «طائر على الطريق، وموعد على العشاء، والنمر الأسود، والحب فوق هضبة الهرم، والبريء، وزوجة رجل مهم»، ويستكمل المسيرة في التسعينيات بأفلام منها: «الإمبراطور، والهروب، والراعي والنساء، وضد الحكومة، والباشا، وسواق الهانم، وهستيريا»، ومع بداية الألفية الجديدة يقدم أربعة أفلام تختم مسيرته وهي: «أرض الخوف، وأيام السادات ومعالي الوزير، وحليم».

وبرعت موهبة الراحل أحمد زكي في تقديم أدوار متنوعة، من البواب إلى الوزير، كما برع في تقديم سير ذاتية، فجسد أحمد زكي شخصية «عميد الأدب العربي» الأديب طه حسين في مسلسل «الأيام» عام ١٩٧٩ ، وشخصية الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في فيلم «ناصر ٥٦» عام ١٩٩٦، والرئيس المصري الراحل أنور السادات في فيلم «أيام السادات» عام ٢٠٠١ ، وكذلك مقتطفات من حياة المطرب المصري عبد الحليم حافظ في فيلم «حليم»، آخر أفلام زكي.

وتزوج زكي مرة واحدة، من الفنانة هالة فؤاد وأنجب منها «هيثم» الذي توفي في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي، وتوفي أحمد زكي بسبب مضاعفات سرطان الرئة في ٢٧ مارس (آذار) ٢٠٠٥، عن عمر ناهز ٥٥ سنة.
رحم الله الإمبراطور أحمد زكي وجميع المسلمين.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *